الصفحة الرئيسية  >
دليل المستثمر لمراكز التسوق (المولات) في الرياض

دليل المستثمر لمراكز التسوق (المولات) في الرياض

March 24, 2024

يمتاز سوق عقارات التجزئة في مدينة الرياض بحيويّته الكبيرة ونموّه السريع الدائم، ما جعله محطّ أنظار المُستثمرين العقاريّين داخل المملكة وخارجها. 

في هذا المقال، سنتحدّث عن مميّزات قطاع عقارات التجزئة بالرياض ومدى جاذبيّة مولات الرياض للمستأجرين والعُملاء ثمّ سنقارن بين 3 من أكبر المولات في الرياض، لنكوّن بذلك صورةً عامّة عن وضع هذا القطاع وآفاق الاستثمار فيه. 

جدول المحتوى

مميّزات الاستثمار في مراكز التسوق بالرياض

  1. التنوّع في مساحة العقارات
  2. التوزّع الجغرافي
  3. آفاق النمو
  4. معايير الجودة

جاذبية مولات الرياض للمستأجرين والعُملاء

  • مناطق الاستقطاب/الاستجماع البشري بالرياض
  • أفضل 10 مولات في الرياض مُصنّفة حسب القُدرة على استقطاب العُملاء

نسب الإشغال لكل مركز تسوّق

مميّزات الاستثمار في مراكز التسوق بالرياض

1- التنوّع في مساحة العقارات: 

تُشير التقارير إلى وجود تنوّع من حيث مساحات مراكز التسوق في مدينة الرياض، بدءًا بالمراكز التجارية الضخمة مثل غرانطة مول، بمساحة تأجير إجماليّة تُقدّر بـ 100 ألف متر مربّع، وصولًا المراكز التجاريّة الأصغر مساحةً مثل بوليفارد مول بمساحة تأجير جُمليّة تُقدّر بـ 8 آلاف متر مربّع. 

هذا التنوّع يجذب إليه نطاقًا واسعًا من المُستثمرين والمُستهلكين على اختلاف حاجيّاتهم وتفضيلاتهم. 

2- التوزّع الجغرافي: 

تتميّز عقارات التجزئة في الرياض بتوزّعها الجغرافي على جميع أنحاء المدينة. هذا التوزّع يسمح للمستثمرين العقاريّين باستهداف نطاق واسع من المجموعات الديموغرافيّة والاقتصاديّة وبالتالي تعديد الفرص الاستثماريّة وتنويعها. 

3- آفاق النمو: 

لا يختلف إثنان حول النموّ الكبير الذي يعيشه قطاع التجزئة في الرياض، يُحرّكه عوامل عدّة، أبرزها رؤية السعوديّة 2030 لجعل الرياض عاصمة ذات إشعاع إقليميّ وعالمي، بالإضافة إلى استهداف مُضاعفة عدد سكّان المدينة من 8 ملايين إلى 17 مليون بحلول سنة 2030. 

4- معايير الجودة: 

تُحافظ عقارات التجزئة في الرياض على معايير جودة عالية من حيث التجهيزات والمستأجرين. يؤثّر هذا العامل بشكل حاسم على مُعدّلات زيارة المحلّات، على الاحتفاظ بالمُستأجرين.. وعلى قيمة العقار بشكل عام. 

جاذبية مولات الرياض للمستأجرين والعُملاء

مناطق الاستقطاب/الاستجماع البشري بالرياض

منطقة الاستقطاب أو كما تُسمّى منطقة الاستجماع البشري (Catchment Area) هي المنطقة الجغرافيّة التي يستقطب منها المركز التجاري عُملاءه. 

تُعدّ مناطق الاستجماع إحدى عوامل النجاح الأهمّ للمراكز التجاريّة. في الرياض أو غيرها، من المُهمّ الحصول على بيانات دقيقة حول عدد سكّان مناطق الاستقطاب من أجل اتخاذ قرارات استثماريّة مدروسة. 

أفضل 10 مولات في الرياض مُصنّفة حسب القُدرة على استقطاب العُملاء

نسب الإشغال لعدّة مراكز تسوق بمدينة الرياض

1- سينومي الحمراء مول: 

هو المول الأعلى من حيثُ مُعدّلات الإشغال التي بلغت 94,4% سنة 2022. يُمكن تفسير ذلك بأسباب عديدة أهمّها الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمول، فالحمراء مول يقع في حي الملك فيصل ويبعد 15 كيلومترًا فقط عن مركز مدينة الرياض، بالإضافة إلى كونه جزءًا من محفظة مجموعة عربي سنتر التي تتمّتع بسمعة جيّدة وقدرة عالية على إدارة مشاريعها والتسويق لها بحرفيّة على نطاق واسع.

2- الرياض جاليري مول: 

هو أحد المولات الرئيسية في الرياض، وقد بلغت مُعدّلات الإشغال فيه أرقامًا مُذهلة وصلت إلى 93,3% سنة 2022. 

3- غرناطة مول: 

حسب آخر إحصائيّة لسنة 2022، بلغت مُعدّلات الإيجار في غرناطة مول، أحد أكبر مولات الرياض، مُعدّل 64%. من المُهمّ الإشارة إلى أنّ أجزاءً من المول خضعت للتجديد سنة 2022، ما قد يُفسّر سبب انخفاض مُعدّلات الإشغال مقارنة بباقي المولات. 

4- الرياض بارك مول: 

حسب آخر إحصائيّة، يُعدّ الرياض بارك مول الأكبر من حيث المساحة الإجماليّة القابلة للإيجار، وقد حقّق هذا المول مُعدّل إشغال عالي قُدّر بـ 91,2%، ما يعكس مُعدلات احتفاظ عالية بالمستأجرين وحركيّة تجاريّة كبيرة وسطه. 

مقارنة بين 3 من أكبر المولات في الرياض