الصفحة الرئيسية  >
فرص الاستثمار في سوق العقارات السعودي: منطقة الساحل الشرقي

فرص الاستثمار في سوق العقارات السعودي: منطقة الساحل الشرقي

March 23, 2024

فهرس المحتوى: 

لمحة عامّة عن منطقة الساحل الشرقي

  • العقارات الشاهقة مُقابل العقارات ذات الواجهات المائيّة
  • العقارات ذات 2/3 غرف نوم

نظرة عامّة على أسعار العقارات 

فُرص الاستثمار العقاري في منطقة الساحل الشرقي

  1. الاستثمار في العقارات الشاهقة
  2. الاستثمار في العقارات ذات 2/3 غرف نوم
  3. فرص تنويع مُتعدّدة

لمحة عامّة عن منطقة الساحل الشرقي

تحوي منطقة الساحل الشرقي السعوديّ 48,885 قطعة أرض مُهيئة للاستعمال السكني والتجاري. من بينها، 410 قطعة أرض مُعدّة للعقارات السكنيّة الفاخرة، أغلبها عقارات ذات واجهة مائيّة تشهد طلبًا عاليًا من المُشترين.

العقارات الشاهقة مُقابل العقارات ذات الواجهات المائيّة

هناك توجّه عامّ في الساحل الشرقيّ نحو العقارات الشاهقة (high-rise properties)، شاهد على ذلك ارتفاع عدد الأراضي المُعدة لهذا النوع من العقارات من 9,184 سنة 2017 إلى 11,595 سنة 2022. 

في المُقابل، شهدت مشاريع التطوير العقاري الخاصّة بالفلل تذبذبًا في النمو، فبعد نموّ كبير بين 2017 و2021، عاش القطاع جمودًا سنة 2022. قد يُشير هذا إلى تغيّر في اتجاه السّوق الذي يبدو أنّه يُفضّل العقارات الشاهقة على الفلل.

العقارات ذات 2/3 غرف نوم

تطغى العقارات ذات 2/3 غرف نوم على سوق العقارات في منطقة الساحل الشرقيّ بنسبة سوقيّة تُقدّر بـ 79%. تختلف أسعار هذه العقارات بشكل كبير وتتراوح ما بين 4,500 و 13,500 ريال سعودي للمتر المربّع. تختلف قيمة العقارات فيما بيْنها وفقًا لعوامل عدّة، أهمّها الموقع، التجهيزات وسُمعة جهة التطوير العقاري.

الخلاصة: منطقة الساحل الشرقي هي مزيج ما بين مشاريع تطوير للعقارات الشاهقة والفلل، مع نموّ واضح للعقارات الشاهقة وطلب كبير على العقارات ذات غرفتيْ أو ثلاث غرف نوم.

نظرة عامّة على أسعار العقارات في منطقة الساحل الشرقي

فُرص الاستثمار العقاري في منطقة الساحل الشرقي

1- الاستثمار في العقارات الشاهقة

نمو ملحوظ في سوق العقارات الشاهقة: يشهد هذا السوق نموّا ثابتًا بمنطقة الساحل الشرقيّ في السنوات الستّ الأخيرة، دليل ذلك ارتفاع عدد الأراضي المُعدّة للعقارات الشاهقة من 9,184 إلى 11,595 في هذه الفترة.

توسّع المشاريع في اتجاه العقارات الفاخرة: تضاعف عدد العقارات الفاخرة ما بين 2017 و2022 مرّتيْن مع تركيز واضح على العقارات ذات الواجهات المائيّة. 

بوادر تعافي قويّة ما بعد الجائحة: رغم تراجع نموّ السوق العقاري في منطقة الساحل الشرقي ما بين 2018 و 2020 نتيجة جائحة كورونا، إلّا أنّ سوق العقارات الفاخرة تعافى سريعًا لتصل نسب نموّه سنة 2022 إلى 39,39%، وهو مؤشّر قويّ على وجود طلب كبير على هذا النوع من العقارات. 

2- الاستثمار في العقارات ذات 2/3 غرف نوم

تهيمن الوحدات السكنيّة ذات غرفتيْ وثلاث غرف نوم على الحصة الأكبر من سوق العقارات بالساحل السعودي الشرقي، تُقدّر بـ 79% من حجم السوق الجُملي. يمنح هذا القطاع فرص استثمار آمنة وثابتة للمُستثمرين نظرًا للطلب المُستقرّ على هذه العقارات السكنيّة. 

3- تنوّع المشاريع العقاريّة

تنوع العقارات السكنيّة: للمستثمرين العقاريّين خيارات عدّة لتنويع استثماراتهم السكنيّة، ما بين العقارات الشاهقة داخل المناطق الحضريّة والفلل السكنيّة الواقعة في ضواحي المدن. 

عقارات تجاريّة وأُخرى مُزدوجة: إلى جانب العقارات السكنيّة، يتيح سوق الساحل الشرقي فرصًا للاستثمار في العقارات التجاريّة والعقارات مزدوجة الاستخدام (سكنية وعقارية). بهذا يستطيع المُستثمر تحقيق التوازن عبر تنويع محفظته الاستثماريّة.