الصفحة الرئيسية  >
إليك أهمّ ما ينبغي أن تعرفه عن المُسوّق العقاري

إليك أهمّ ما ينبغي أن تعرفه عن المُسوّق العقاري

March 24, 2024

إذا كنت من المهتمين بسوق الاستثمارات العقارية فأنت الآن في أفضل مكان يمكن أن تتواجد فيه . في هذا المقال سنتحدث عن أحد أهم الأطراف في عملية البيع والشراء الخاصة بالعقارات. 

إذن .. تابع القراءة! 

تعتبر صناعة العقارات من أهم القطاعات الاقتصادية التي تُسهم بشكل كبير في نمو الاقتصاد وتطور المجتمعات. وفي هذا السياق، يؤدّي  المسوق العقاري دوراً حيويًا في تسويق العقارات والترويج لها، سواء كانت للبيع أو للإيجار.ف ي هذا المقال سنتعرف على مهمة المسّوق العقاري ومدى أهميتها وكيف تكون مسوّقًا عقاريًّا ناجحا، ثمّ سنضع بين يديك  مجموعة من المصادر المتميزة لتُساعد على فهم هذا المجال وشقّ طريقك فيه. 

قبل كلّ شيئ دعونا نتعرف على مفهوم التسويق العقاري! 

التسويق العقاري (Real Estate Marketing) باختصار هو الترويج لعقار ما للأشخاص أو المنشآت المهتمة بشرائه أو تأجيره، بغرض بناء سمعة جيّدة له وجذب العملاء وإبرام المعاملات والعقود العقاريّة.. 

والُمسوِّق العقاري (Real Estate Marketing Specialist) هو شخصٌ أو شركةٌ متخصصة في تسويق العقارات، سواء كانت للبيع أو للإيجار.، ويُشرف على عملية التسويق ويضطلع بمهام كثيرة نذكرها لكم تباعا. يعتبر المسوق العقاري حلقة الوصل بين البائع والمشتري وهو ما يجعله أحد أكثر أطراف عملية الاستثمار العقاري أهمية وإستراتيجية. 

وقبل أن نقدم لكم أبرز المهام الموكولة للمسوّق العقاري دعونا نلقي نظرة على الفرق بين المسوّق العقاري والوسيط العقاري و الوكيل العقاري! 

مهام المسوّق العقاري

للمسوق العقاري أدوار ومسؤوليات أساسيّة في عملية الاستثمار العقاري وهذه بعض منها: 

  • يُبسط مواد الشركة وحملاتها لضمان رسالة متسقة وموجزة.
  • يُطور وينفذ ويُتابع خُطط التسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.
  • توسيع قاعدة المشتركين في القنوات الرقميّة بغرض التسويق للعقارات. 
  • يدير موقع الويب وما فيه من محتوى، ويُنجز مهامّ الـ SEO ويتتبّع  التحليلات للتأكد من أن جميع المحتويات مُحدّثة بشكل دائم. 
  • يهتم بالعروض المُتاحة ويُناقش العروض مع العُملاء المُحتملين.
  •  الرد على استفسارات العُملاء فيما يتعلق بمواصفات البناء ومواصفات الصيانة والتقييم العقاري.
  •  معرفة الوحدات المتاحة والتغيرات التي تطرأ على السوق ومتابعتها بشكل مستمر.

لتقديم أفضل الخدمات، يحتاج المسوّق العقاري إلى المهارات الأساسيّة التالية:

  • المعرفة الواسعة بسوق العقارات.
  • مهارات التواصل والتفاوض والإقناع 
  • مهارات التسويق الإلكتروني وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي.
  • القدرة على بناء العلاقات مع أصحاب العقارات والمشترين أو المستأجرين المحتملين.
  • خبرة واسعة بالمنصّات والأدوات العقاريّة المُتاحة في السوق المحليّة. 

ونحن نتحدث عن المهارات والمعارف التي ينبغي على المسوق العقاري اكتسابها، نقترح عليكم مجموعة من أفضل المنصات التي قد تساعدكم في أعمالكم كمسوقين عقاريّين: 

1- استيتر  ميتر، أداة التقييمات العقارية الأبرز في الخليج العربي

تعتمد استيتر ميتر على نظام المعلومات الجغرافية (GIS) وعلم البيانات لتحليل البيانات العقارية وتقديم تقييمات دقيقة وفوريّة، مع إمكانيّة مُتابعة أيّ تغيّرات تحصل في نطاق العقارات المُستهدفة .

يبقى السؤال هنا: كيف تستطيع استخدام الأداة أثناء التسويق لعقاراتك؟ الإجابة بسيطة: من خلال تقديم تقييمات عقاريّة دقيقة وفوريّة لعُملائك، تستطيع كسب ثقتهم وتبرير الأسعار المُقترحة سواءً أثناء بيع عقار أو أثناء شرائه/تأجيره.

2- أداة FlipHTML5

يمكن أن تساعدك أداة FlipHTML5 على تحويل ملفات الـPDF والصور إلى كتيبات رقميّة، كما تسمح لك بإضافة تأثير رسوم متحركة رائع لتجربة استخدام أكثر تفاعلية. 

يمكنك بالتالي تقديم صور لمنزلك بطريقة أكثر جاذبية وواقعية. تتيح لك الأداة أيضًا نشر كتيبات رقمية وتنسيق وسائط مُتعدّدة مُتاحة للقراءة عبر الهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحيّة. 

3- منصة بوكس براوني

لا بُدّ أن بحاجة لأفضل الطرق لتقديم عقاراتك، ولذلك جُعلت هذه الأداة.  تُساعدك بوكس براوني في تقديم عقاراتك بشكل يصعب تجاهلها. إليك عدّة مصطلحات لن تفهمها على الأرجح: تُساعدك بوكس براوني على ’’التدريج الافتراضي‘‘ و’’رسم مُخطّطات الأرضيّات‘‘ و’’تحرير الصور‘‘. لكن لتعرف ببساطة ما تفعله بوكس براوني، أُنظر إلى الصورة أسفله: 

4- أداة ريلايتور Realtor

ريلايتور هو موقع عقاري شهير يستقبل أكثر من 60 مليون زائر شهريًّا. يقدم لك منصة إعلانية تسمح لوكلاء العقارات بالإعلان عن قوائمهم على موقع الويب واستقبال العملاء المحتملين مباشرة من المشترين المهتمين. باستخدام الأداة ، يمكن للوكلاء استهداف العُملاء المحتملين بشكل دقيق بناءً على معطياتهم الجغرافيّة والسلوكيّة، بالإضافة إلى نشر إعلانات العقارات والحصول على تحليلات مفصّلة على أداء هذه الإعلانات.